الصفحات

السبت، 13 أبريل 2013

الجزء الثاني حكم المرشد وولاية الفقيه


فكرة إقامة الدولة

مابين حكم المرشد لدى جماعة الاخوان
و ولاية الفقيه لدى الشيعة الإيرانيين

في الفترة الاولى من تأسيس جماعة الاخوان وهم ينظرون لإنشاء دولة الخلافة الاسلامية والتي كانت للتو سقطت (الخلافة العثمانية  1923 م ) .
 إلا أنه مع مرور الوقت ومع اشتداد المنافسة مع الاحزاب السياسية الأخرى والأفكار القومية التي كانت تلقى رواجا انذاك تغيرت هذه الفكرة ومع مرور الوقت إلى فكرة إقامة الدولة القطرية والتي  يحكمها حزبهم السياسي ووفق تصورهم وفهمهم الخاص للإسلام ولم تخلو مؤلفاتهم و ادبياتهم وكذلك تصريحات مرشديهم من فكرة إقامة هذه الدولة وصدروا لهذا شعارهم عبارة ( الإسلام هو الحل ) .







تصور جماعة الاخوان للدولة الاسلامية التي يريدون :
يعتبر حسن البنا واضع أصول الجماعة ( الدينية ) و(السياسية ) على الرغم من انه لم تكن له مؤلفات لكنه كتب مذكرات أسماها ب ( مذكرات الدعوة والداعية ) وكذلك مجموعة رسائل أصطلح عليها لدى الجماعة باسم ( رسائل البنا ) وهي محل اهتمام وعناية لدى مفكري ومثقفي الجماعة .
ولعل المطلع خصوصا لهذه الرسائل التي يقول الاخوان أن البنا قد بعثها إلى الملك فاروق الأول ملك مصر والسودان وإلى غيرهم من ملوك ورؤساء بلاد العالم الاسلامي لاشك أنه يعجب بها بسبب ما تضمنته من توجيهات ذات الطابع الإسلامي  و شملت كافة نواحي أركان الدولة والمجتمع سياسيا ودينيا . إلا أن المأخذ على مضمون هذه الرسائل أنه خلت من أي جانب عقدي ديني ولم يهتم بإبراز الهوية السنية الخاصة مما تفتح الباب لتكون منهاج عام عني الجانب الديني فيها من نواحي المعاملات والأخلاق فقط .
ما سبق يدعونا لبيان عقيدة مؤسس جماعة الاخوان المسلمين حسن البنا وباختصار .



عقيدة حسن البنا :
يقول البنا في مذكراته (وفي المسجد الصغير رأيت ” الإخوان الحصافية ”  يذكرون الله تعالى عقب صلاة العشاء من كل ليلة وكنت مواظبا على حضور درس الشيخ زهران رحمه الله بين المغرب والعشاء فاجتذبني حلقة الذكر بأصواتها المنسقة ونشيدها الجميل وروحانيتها الفياضة ....... فواظبت عليها هي الأخرى وتوطدت الصلات بيني وبين شباب هؤلاء الإخوان الحصافية )
ويضيف البنا ( وهذا القسم من علوم التصوف واسمه ” علوم التربية و السلوك ”  لا شك أنه من لب الإسلام وصميمه ولا شك أن الصوفية قد بلغوا به مرتبة من علاج النفوس ودوائها والطب لها والرقي بها لم يبلغ إليها غيرهم من المربين )
ويضيف البنا (ولا شك أن التصوف والطرق كانت من اكبر العوامل في نشر الإسلام في كثير من البلدان وإيصاله إلى جهات نائية ما كان ليصل إليها إلا على يد هؤلاء الدعاة )
ويضيف البنا (نزلت دمنهور مشبعا بالفكرة الحصافية . ودمنهور مقر ضريح الشيخ السيد حسنين الحصافي شيخ الطريقة الأول ، وفيها نخبة صالحة من الأتباع الكبار للشيخ. فكان طبيعيا أن أندمج في هذا الوسط ، وأن أستغرق في هذا الاتجاه. )
ويضيف البنا (وكنا في كثير من أيام الجمع التي يتصادف أن نقضيها في دمنهور نقترح رحلة لزيارة أحد الأولياء الأقربين من دمنهور فكنا أحيانا نزور دسوق فنمشي على أقدامنا بعد صلاة الصبح مباشرة حيث نصل حوالي الساعة الثامنة صباحاً فنقطع المسافة في ثلاث ساعات وهي نحو عشرين كيلو مترا ونزور ونصل الجمعة ونسترح بعد الغداء ونصل العصر ونعود أدراجنا إلى دمنهور حيث نصلها بعد المغرب تقريباً وكنا أحيانا نزور عزبة النوام حيث دفن في مقبرتها الشيح سيد سنجر من خواص رجال الطريقة الحصافية والمعروفين بصلاحهم وتقواهم ونقض هناك يوماً كاملاً ثم نعود )

 
من احتفال الاخوان بذكرى الأسراء والمعراج !! عام 1946م  
ويظهر الصوفي الباكستاني عليم الله الصديقي وحسن البنا

يقول الاستاذ محمد السيد الصياد في كتابه الإخوان المسلمون والمنهجية العقدية :
(كان حسن البنا رحمه الله أشعريا كبقية علماء الأمة الكبار !! ، كان أشعريا في عقيدته وأشعريا في منهجه وثقافته وفهمه للواقع ، ونظرته للنص .)

ويضيف محمد الصياد في فقرة أخرى بعنوان – المنهج الاشعري الإخواني والسلفية المعاصرة –
(والإمام البنا حينما وصف دعوته بالسلفية كان يعني سلفية السلف أي فهم النص بتلك الآليات التي فهمها السلف بها  وخدمة الواقع ورعاية المقاصد وترتيب الأولويات تماما كما فعل السلف ، فقد أدوا واجب وقتهم وعلينا كذلك أن نؤدي واجبات وقتنا ، ولم يقصد الإمام البنا أن دعوته دعوة سلفية أي بالمصطلح المعاصر الذي تبنته بعض الجماعات والفئات علي اختلاف مناهجها وتباين مشاربها  (

يظهر لنا بوضوح مما سبق أن عقيدة حسن البنا هي أشعريا في الصفات وصوفي المنهج على الطريقة الحصافية .
ولم يكن يرى أي حرج في اقامة الدولة بالتعاون مع أي من الطوائف الاسلامية ويوضح ذلك ما ذكره الاستاذ محمد الصياد في فقرة أخرى من المصدر السابق  بعنوان – معالجة الامام البنا للخلافات العقدية –
) وهكذا كانت فلسفة الأستاذ البنا وهكذا كانت فلسفة مدرسة الإخوان المسلمين في تجاوز الخلافات  وتوحيد الجهود ورأب الصدع وكيف لا وقد استطاعت أوروبا بعد قتال عنيف وسفك للدماء وانتهاك للأعراض  وحروب مفتوحة بين البروتستانت والكاثوليك استطاعت أن تتوحد تحت لواء موحد سياسي واقتصادي  ونحن أبناء دين واحد ولغة واحدة  أفنترك الخلافات تنخر في جسد الأمة المنهك ؟ وتبعث في قلبها المريض ؟! ) .
ملخص اعتقاد حسن البنا في التعامل مع الشيعة :
يقول عمر التلمساني -المرشد العام للإخوان المسلمين-[في مجلة الدعوة العدد 105]: (ولم تفتر علاقة الإخوان بزعماء الشيعة فاتصلوا بآية الله الكاشاني واستضافوا في مصر نواب صفوي، كل هذا فعله الإخوان لا ليحملوا الشيعة على ترك مذهبهم ولكنهم فعلوه لغرض نبيل يدعو إليه إسلامهم وهو محاولة التقريب بين المذاهب الإسلامية إلى أقرب حد ممكن) .

كنا ذكرنا في الجزء الاول من مقالاتنا هذه ( الإخوان وايران وجهان لعملة واحدة ) عن زيارة المعمم الشيعي نواب صفوي إلى مصر وسنتمم الان ما جرى خلال تلك الزيارة بالإضافة إلى ماسبقها من زيارات الى الاردن وسوريا لنمهد من خلالها الدخول لفكرة إقامة الدولة الاسلامية الشيعية في ايران التي خطط لها نواب بعد تلك الزيارات .
نواب صفوي في مصر :
ذكرنا أن نواب صفوي زار مصر يوم 12 كانون الثاني 1954م  و بناء على دعوة من جماعة الاخوان المسلمين  حيث كان في استقباله المرشد العام للجماعة عمر التلمساني كما أنه كان المتحدث الرئيسي في لقاء جماهيري إخواني بجامعة القاهرة فاحتشد الإخوان وطلابهم للاحتفال بذكرى بعض ضحاياهم، كما حضرت جماعات من خصومهم وأقبل جمهور من طلاب الإخوان على الاجتماع حاملين نواب صفوي على الأكتاف ثم أوصلوه إلى المنصة حيث خطب في الجماهير. وكان من أهم ما أعلنه في خطابه هو مسؤولية حركته عن اغتيال رئيس الوزراء الإيراني السابق ( رزم آرا ) وقد حدثت في ذلك التجمع مناوشات بين جماعة الاخوان ومجاميع من شباب حركة التحرير .
ومما يجدر ذكره أنه في هذا اليوم أعلنت الحكومة المصرية حل جماعة الإخوان المسلمين واضطر جمال عبد الناصر لإصدار اوامره بطرد نواب صفوي من مصر لكنه تراجع عن ذلك واجتمع به في مكتبه بمجلس الوزراء .
وبالمناسبة يذكر الدكتور إسحاق الحسينى فى كتابه "كبرى الحركات الإسلامية الحديثة" أن عددا من الطلاب الإيرانيين الشيعة الذين كانوا يدرسون في مصر انضموا إلى جماعة الإخوان المسلمين ) !!...




 نواب صفوي في دمشق :
وعندما زار نواب صفوي دمشق في عام 1953 والتقي بالدكتور مصطفي السباعي زعيم الإخوان المسلمين في سوريا فأثار مع نواب قلق وانزعاج الاخوان المسلمين في سوريا من مسألة انضمام بعض الشباب الشيعة إلى الحركات العلمانية والقومية فصعد نواب صفوي المنبر وقال أمام حشد الشيعة والسنة" من أراد أن يكون جعفريا حقيقيا فلينضم إلى صفوف الإخوان المسلمين "

المصدر على ما سبق الدكتور ما ذكره إسحاق موسى الحسيني في كتابه ” الإخوان المسلمون كبرى الحركات الإسلامية الحديثة ” من أن بعض الطلاب الشيعة الذين كانوا يدرسون في مصر قد انضموا إلى جماعة الإخوان المسلمين ، و من المعروف أن صفوف الإخوان المسلمين في العراق كانت تضم الكثير من الشيعة الإمامة الاثني عشرية ، وعندما زار نواب صفوي سوريا ، و قابل الدكتور مصطفى السباعي المراقب العام للإخوان المسلمين اشتكى إليه الأخير أن بعض شباب الشيعة ينضمون إلى الحركات العلمانية و القومية ، فصعد نواب إلى أحد المنابر ، وقال أمام حشد من الشبان الشيعة و السنة : من أراد أن يكون جعفرياً حقيقياً ، فلينضم إلى صفوف الإخوان المسلمين . “

نواب صفوي في الأردن :
وكذلك في عام 1953 م  زار نواب صفوي المملكة الأردنية الهاشمية لحضور المؤتمر الإسلامي في القدس ثم زار بعد ذلك عمان والتقى الملك حسين في مقابلة  نشرتها الصحف آنذاك .

نواب صفوي في العراق :

كذلك فإن أعدادا كبيرة من شيعة العراق انخرطت في تنظيم الإخوان هناك ثم أصبح لهم حزب قاده المعمم الشيعي محمد باقر الصدر باسم " حزب الدعوة " يستمد فكره ومنهجه ورؤاه من مدرسة الإخوان المسلمين ورموزها.

عودة نواب صفوي إلى ايران :

بعد قيامه بجولة في ( مصر و فلسطين والاردن وسوريا ) التقى خلالها برموز ومفكري جماعة الاخوان المسلمين عاد الى بلده ايران عام 1954م  وهو يحمل في فكره إقامة الدولة .





عاد الى عمله الحزبي والسري من خلال منظمته فدائيان اسلام التي كانت للتو قامت بعمليات اغتيال للخصوم نذكر منهم رئيس الوزراء الإيراني السابق ( رزم آرا ) والذي اعترف نواب بمسؤولية منظمته عن الاغتيال . 





ولم يكتف بذلك بل حاول اغتيال رئيس الوزراء الجديد حسين علاء عام 1955م الا انه فشلت المحاولة وتم القبض على نواب وثلاثة من رفقائه وتمت محاكمتهم وحكم عليهم بالإعدام رميا بالرصاص وتم تنفيذ الحكم عام1965م.



( الخميني يستلم الراية بعد نواب صفوي ) 

يتبع في الجزء الثالث



هناك تعليق واحد:

  1. Top Casinos near St George, MN - Mapyro
    › casinos 오산 출장안마 › city › nearest-st › casinos › city › nearest-st 제천 출장마사지 The nearest casino is St George, MN. This page shows 부천 출장마사지 the closest 순천 출장샵 casinos to St 서울특별 출장샵 George. Check for casinos in St. George.

    ردحذف